تفاصيل الخبر

بلدي جنوب الباطنة يستعرض مستجدات مشروع مدينة خزائن الاقتصادية

فبراير 10, 2020

استعرض المجلس البلدي بمحافظة جنوب الباطنة خلال اجتماعه بالأمس بقاعة اجتماعات المجلس بمكتب محافظ جنوب الباطنة عدد من المواضيع المدرجة على جدول أعمال المجلس منها استضافة المختصين من مجموعة أسياد للحديث حول مستجدات مشروع مدينة خزائن الاقتصادية وكذلك استضاف المجلس عدد من  المختصين من شركة حيا للمياه لتوضيح آلية عمل أجهزة تعقب "صهاريج " مياه الصرف الصحي ومناقشة الخطة المستقبلية للشركة، ترأس اجتماع المجلس سعادة الشيخ هلال بن سعيد الحجري محافظ جنوب الباطنة رئيس المجلس البلدي وبحضور الأعضاء .
 
في البداية تحدث المهندس سالم بن عوض الربخي مدير دائرة الشؤون الحكومية بشركة حيا للمياه عن مشروع مراقبة صهاريج الصرف الصحي والآليات المتخذة في ذلك وكذلك التنسيق مع عدد من الجهات الحكومية والجهود المبذولة حول ذلك وأهم الإجراءات التي تتخذها شركة حيا للمياه تجاه بعض الإجراءات الخاطئة وكذلك تحدث عن عدد من التوصيات والاشتراطات الصحية وعدد من الضوابط التي تتخذها الشركة بالتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى.
كما أستعرض المهندس سعود بن ناصر الشيذاني مدير أول تشغيل المحافظات الإقليمية بشركة حيا للمياه فقال : تم تنفيذ مشروع مراقبة الصرف الصحي بكافة المحافظات الإقليمية على مدار الساعة ونسبة الانجاز خلال الفترة من بدا تنفيذ المشروع 65 بالمائة ويتم التنسيق بشكل مستمر مع الجهات الحكومية المعنية متمثل في وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ووزارة البيئة والشؤون المناخية وتم خلال الفترة الماضية رصد عدد من المخالفات من خلال المشروع المنفذ وتم اتخاذ بعض الإجراءات للحد من استمرار التفريغ هذه الصهاريج خارج محطات الصرف الصحي ويعتبر المشروع الأول من نوعه تقوم به في هذا القطاع.
 
كما استضاف المجلس عدد من المعنيين من مجموعة أسياد حول مشروع مدينة خزائن الاقتصادية في البداية تحدث خالد بن عوض البلوشي الرئيس التنفيذي لشركة خزائن الاقتصادية عن اهمية مشروع خزائن الاقتصادية والجدوى من المشروع والحوافز الاستثمارية للمشروع والتعمين والاتفاقيات الموقعة في المشروع.
بعد ذلك قدم المهندس سالم بن سليمان الذهلي رئيس فريق تطوير المناطق الاقتصادية اسياد واحمد بن علي الحضرمي  ورقة عمل استعرض من خلالها عرضا عن مدينة خزائن الاقتصادية والمساحة وتحدث عن الحزمة الأولى من البنية الأساسية للمشروع عرض القيمة المضافة وتحدث عن تحديات مدينة خزائن الاقتصادية وكذلك حوافز الاستثمار للشركات والمستثمرين في المدينة الاقتصادية والتركيز على الصناعات الخفيفة والمتوسطة وتحدث عن مسار القطار الذي سوف يتنفذ في المشروع بالتنسيق مع قطارات عمان والذي سوف تنفذه من قبل مجموعة أسياد.  
 
بعد تم استعراض المحضر السابق لإقراره ، كما استعراض المجتمعون  الردود والرسائل الواردة لأمانة سر المجلس البلدي منها الرد الوارد من دائرة شؤون المجالس البلدية حول موضوع ارتفاع رسوم توصيل المياه من الهيئة العامة للمياه. والرد الوارد من مدير عام البلديات الإقليمية وموارد المياه بالمحافظة حول رصف طريق حارة البلوش -  الحسنات بولاية نخل. ومناقشة الرد الوارد من مدير دائرة الطرق بالمحافظة حول فتح دوار الملدة بولاية المصنعة .
والرد الوارد من إدارة البيئة والشؤون المناخية حول شكوى أهالي قرية أبوعاصم على المحجر المؤقت لشركة صالح بن علي السعدي بولاية المصنعة. واستعراض ردود لجنة الشؤون البلدية بولاية الرستاق حول بعض المواضيع المحالة من أمانة سر المجلس البلدي بخصوص معاينة مواقع بولاية الرستاق.
كما تم خلال الاجتماع مناقشة محضر لجنة الشؤون العامة منها  ظاهرة الرمي العشوائي لمخلفات الهدم والبناء بولاية نخل وما تسببه هذه الظاهرة من أبعاد صحية وبيئية وتشويهها للمنظر العام، ومناقشة موضوع مردم النفايات القديم بولاية نخل وضرورة التخلص من النفايات به كون الموقع تم تخطيطه كمخطط سكني وأصبحت المنازل على مقربة من هذا المردم وما يسببه من أضرار صحية وبيئية لتواجده وسط المنازل، كذلك تمت مناقشة ضرورة عمل منافذ لمعابر الأودية التي تقطع الطرق بالولاية لما تسببه من انقطاع للحركة المرورية وتعطيلها للمصالح العامة أثناء هطول الأمطار وسيلان الأودية، بالإضافة إلى ذلك تمت مناقشة موضوع توزيع الأراضي الزراعية وسط الأودية وما تسببه من مشاكل تتمثل في تغير مسارات مجاري المياه وتحولها إلى مسارات أخرى قد تتسبب في إلحاق الضرر بالمخططات السكنية أو المخططات الأخرى بمختلف الاستخدامات.